samedi 29 mars 2014

نظام عمل دائرة القادة الشبان بمؤسسة مجمع تونس للتفكير

مؤسسة "مجمع تونس للتفكير" الدولية
دائرة القادة الشبان
(Junior Leaders Circle / Cercle des Leaders Juniors)
"الشباب يفكـّر..."


نظام عمل الدائرة
إن أعضاء دائرة القادة الشبان لمؤسسة مجمع تونس للتفكير الدولية، باقتراح من المكتب التنفيذي للمؤسسة يقرّون بـ"نظامَ العمل" هذا إطارًا منهجيا مرجعيا وتكميليا للنظام الأساسي.
(I)                الدائرة محضنة أفكار الشباب
1.        دائرة القادة الشبان هي الجهاز  الحاضن لأفكار الشباب وقياداته الفكرية والثقافية والمجتمعية والهيكل المرجعي الفكري الشبابي لمؤسسة مجمع تونس للتفكير الدولية ومصدر استئناس عمل المؤسسة في إطار أهدافها المنصوص عليها في نظامها الأساسي. ويتولى إدارة نشاطها الفكري والمعرفي التي يبادر بها الشباب و/المستهدفة إياه بإشراف منسق الدائرة بالكتب السياسي ورئيس لها يقع انتخابه من بين أعضاءها. وهو بمثابة مجلس الإدارة الفكرية الشبابية للمؤسسة يتكون من كفاءات وقيادات شبابية ونسائية ناشئة من مختلف الخلفيات يقع تعيينها من طرف المكتب السياسي للمؤسسة على أساس ما يقع إثباته من خصال معرفية وقيادية وأخلاقية.


(II)             التسمية المختزلة: "الشباب يفكـّر..."
2.        لدائرة القادة الشبان تسمية مختزلة في "الشباب يفكـّر...". وتختص في الرؤى الشابية المتعلقة بمستقبل تونس.
(III)           ميزات عمل الدائرة
3.        الاختصاص المميـّز لعمل الدائرة هو نهج التفكير الإستراتيجي والاستشرافي والمتاح (accessible) للشباب المفضي إلى الخروج بأفكار واقتراح توجهات وسياسات وإستراتيجيات عملية على السلط العمومية والمجتمع المدني ووسائل الإعلام ومن يطلب مشورة المؤسسة.
(IV)          المرجعية القانونية والعملية لعمل الدائرة
4.        النظام الأساسي للمؤسسة هو الإطار القانوني العام والضابط لعمل الدائرة عموما، وعمل أعضاء الدائرة بالتوازي.
5.        نظام العمل هذا هو الضابط للعمل الثقافي للدائرة والمحدد لصلاحياتها والموضح لها في إطار المؤسسة.
(V)             الصفة القانونية والقيمة الذاتية لأعضاء الدائرة
6.        أعضاء الدائرة لهم صفة المنخرط الخالص الانخراط السنوي بمنظور القانون، وصفة "شاب" من منظور قيمته القيادية و/أو المعرفية و/أو المؤسساتية (الجمعياتية، الإدارية، الجامعية، الإعلامية،..) وإشعاعه.
(VI)          واجبات أعضاء الدائرة
7.      يمثل كل عضو في الدائرة همزة وصل وشراكة بين الفضاءات التي ينتمي لها والمؤسسة، وعنصر ربط علاقات شراكة هادفة تحفظ حق كل الأطراف وتضمن نجاعة الإنتاج الفكري وإفادة البلاد والعباد به.
(VII)        وجوب تيسير عمل الدائرة من المكتب التنفيذي
8.        المكتب التنفيذي مسؤول على توفير ما أمكن من الظروف المعنوية والعملية لعمل أعضاء المجلس، وعلى نشر رؤاهم ومقترحاتهم على أوسع نطاق من سلط عمومية ومجتمع مدني ووسائل إعلام وشبكات عالمية.
(VIII)     تركيبة الدائرة– خلفية ا – تسميتهم
9.        تتكون دائرة القادة الشبان من قيادات فكرية ومعرفية ومجتمعية وإعلامية.
10.    تتركب الدائرة من 15 إلى 30 عضوا، وتنتخب من بين أعضائها رئيسا لمدة سنة غير قابلة للتجديد في السنة الموالية. وللدائرة اقتراح المواضيع وصيغ النشاط.
11.    يشرف المكتب التنفيذي على تجديد ثـُلـُث أعضاء الدائرة كلّ سنتيـْن بعد التشاور مع المجلس الوطني الأكاديمي والاستشرافي.
(IX)          الهياكل التأطيرية لعمل الدائرة
12.  يعمل المجلس عن طريق مختلف الوسائل والآليات التالية: الندوات، والورشات، والدورات التدريبية والعلمية والتثقيفية والإعلامية؛ وإنجاز البحوث والدراسات الاستراتيجية، وصياغة مقترحات السياسات والإستراتيجيات؛ والحملات التوعية حول عصارة ونائج أعمال المجلس ومختلف أقسامه.
(X)             تعيين أعضاء الدائرة
13.  يقع تعيين أعضاء الدائرة على أساس اقتراح من عضوين بالدائة أو اقتراح من المكتب التنفيذي للمؤسسة على شرط تبنيه من قبل عضوين من الدائرة، وعلى أساس سيرة ذاتية وتبرير من الجهة المقترِحة في وجاهة عضوية الشاب المقترح لعمل المجمع والفائدة المرجوة من إضافته في الإنتاج الفكري-والإستراتيجي. وتعرض الاقتراحات على الاجتماعات الدورية للمكتب التنفيذي التي تدرج في جدول أعمالها.
14.  يعين المكتب التنفيذي لدى انطلاق عمل المؤسسة 07 إلى 15 عضوا من مجموعة الدائرة التي تنظر إثر إقرارها في توسيع تركيبتها (الدائرة) بالتشاور مع المكتب التنفيذي بالوفاق. ويقع النظر في تركيبة الدائرة كلّ سنة في اجتماع لها بحضور أعضاء المكتب التنفيذي.
(XI)          دورية اجتماعات المجلس
15.  تجتمع دائرة القادة الشبان مرّة كل ثلاثة أشهر على الأقل وحسب ما يرى وينظر في الأنشطة الفكرية والمعرفية للدائرة. ويحضر اجتماعاتها وجوبا منسق الدائرة و/أو الرئيس التنفيذي من المكتب السياسي على الأقل. وتؤخذ القرارات بالوفاق، وإن تعذر، فبأغلبية أعضاء الدائرة والمكتب التنفيذي الحاضرين مجتمعيـْن، على أن لا يقل عدد الحاضرين من أعضاء الدائرة عن ثـُلث (3/1) أعضائها.
16.  تنعقد اجتماعات المجلس بدعوة من الرئيس التنفيذي بعد التشاور مع رئيس الدائرة أو من ينوبه في صورة غيابه.
(XII)        نفاذ نظام العمل وتنقيحه
17.  يدخل نظام العمل هذا حيز النفاذ حال تنصيب الدائرة وإلى حين انعقاد أوّل مؤتمر للمؤسسة التي يـُعرض عليها للإقرار والمصادقة بعد تنقيحه (إن اقترحت الدائرة تنقيحه، أو اقترح المكتب التنفيذي وبعد مصادقة الدائرة) وإدراج التنقيح في جدول أعمال المؤتمر.

* * * * *

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire