samedi 29 mars 2014

نظام عمل المجلس العلمي والاستشرافي لمؤسسة مجمع تونس للتفكير

مؤسسة "مجمع تونس للتفكير" الدولية
المجلس الوطني الأكاديمي والاستشرافي (CNAP/ NAPC)
"مفكـّرون"


نظام عمل المجلس
إن أعضاء المجلس الوطني الأكاديمي والاستشرافي لمؤسسة مجمع تونس للتفكير الدولية، باقتراح من المكتب التنفيذي للمؤسسة يقرّون بـ"نظامَ العمل" هذا إطارًا منهجيا مرجعيا وتكميليا للنظام الأساسي.
(I)                المجلس سلطة معرفية علمية ومرجعية
1.        المجلس الوطني الأكاديمي والاستشرافي هو الجهاز  والهيكل السيادي الفكري والسلطة المعرفية والعلمية لمؤسسة مجمع تونس للتفكير الدولية والراسم لسياسة المؤسسة في إطار أهدافها المنصوص عليها في نظامها الأساسي. ويتولى إدارة نشاطها الفكري والمعرفي والعلمي والأكاديمي. وهو بمثابة مجلس الإدارة الفكرية للمؤسسة وجهازها المعرفي المرجعي والعملي يتكون من كفاءات وقيادات فكرية وعلمية وخبراتية وتنموية وسياسية وشبابية ونسائية من مختلف الاختصاصات.
(II)             التسمية المختزلة: "مفكرون"
2.        للمجلس الوطني الأكاديمي والاستشرافي تسمية مختزلة في "مفكـّرون". ويتميز بطابعه التأليفي الصـّاهر للاختصاصات. وتشير له تسمية "المجلس" في نظام العمل هذا.


(III)           ميزات عمل المجلس
3.        الاختصاص المميـّز لعمل المجلس (وبالتالي المؤسسة) هو نهج التفكير الإستراتيجي والاستشرافي المتمثل في ترجمة العلوم والمعارف (و'تبسيطها' vulgarisation) إلى معارف إستراتيجية-تطبيقية والخروج بأفكار وتوجهات مراجع وبناء بوصلة فكرية إستراتيجية فكرية مستقلة عن الأحزاب السياسية متواصلة معها ومع أجهزة الدولة والإدارة والمجمع المدني والمؤسسات الجامعية والبحثية واقتراح أفكار وسياسات وإستراتيجيات عملية على السلط العمومية والمجتمع المدني ووسائل الإعلام ومن يطلب مشورة المؤسسة.
(IV)          المرجعية القانونية والعملية لعمل المجلس
4.        النظام الأساسي للمؤسسة هو الإطار القانوني العام والضابط لعمل المؤسسة عموما، وعمل أعضاء المجلس بالتوازي.
5.        نظام العمل هذا هو الضابط للعمل الفكري للمجلس والمحدد لصلاحياته والموضح له في إطار المؤسسة.
(V)             الصفة القانونية والقيمة الذاتية لأعضاء المجلس
6.        أعضاء المجلس لهم صفة المنخرط الخالص الانخراط السنوي بمنظور القانون، وصفة "عضو المجلس" من منظور قيمته العلمية و/أو المعرفية و/أو القيادية و/أو الدولية أو المؤسساتية (الجمعياتية، الإدارية، الجامعية، الإعلامية، الحزبية، الدبلوماسية...) وإشعاعه.
(VI)          واجبات أعضاء المجلس
7.      يمثل كل عضو في المجلس همزة وصل وشراكة بين المؤسسات التي ينتمي لها والمجلس وعنصر ربط علاقات شراكة هادفة تحفظ حق كل الأطراف وتضمن نجاعة الإنتاج الفكري وإفادة البلاد والعباد به.
(VII)        وجوب تيسير عمل المجلس من المكتب التنفيذي
8.        المكتب التنفيذي مسؤول على توفير ما أمكن من الظروف المعنوية والعملية لعمل أعضاء المجلس، وعلى نشر رؤاهم ومقترحاتهم لذوي الحاجة إليها من سلط عمومية ومجتمع مدني ووسائل إعلام.
(VIII)     تركيبة المجلس – هيكلته – خلفية أعضاءه – تسميتهم
9.        يتكون المجلس الوطني والاستشرافي من قيادات فكرية وعلمية وأكاديمية ومعرفية ومجتمعية وسياسية وإعلامية يراعى في عضويته حضور المرأة والشباب.
10.    يتركب المجلس من 20 إلى 50 عضوا، وينتخب من بين أعضائه رئيسا لمدة سنة غير قابلة للتجديد في السنة الموالية. كما ينتخب نواب رئيس ومنسقا دوليا ومقرّريـْن أو أكثر، ويعين مشرفين على غـُرف (دوائر) المعارف والمجالات الخبراتية (الأقسام الفكرية والعملية-التطبيقية) التي يقرّها، وهياكل تأطير الأنشطة: 'منابر القيادات والرؤى' (Tribune)، 'كراسي الموضوعات' (Chaires)، 'ورشات المستقبل'؛ 'أكاديميا البحوث والدراسات'، 'جامعة التنمية والحوكمة'، 'غرفة الخطاب السياسي'، 'مجموعات التركيز' (Focus Groups)، 'الكتب البيضاءحوائز المؤسسة...، وذلك بعد إقرار هذه الهياكل من طرف المجلس.
11.    يجدد المجلس العلمي والأكاديمي ثـُلـُث أعضائه كلّ سنتيـْن في إطار التشاور والتنسيق بين المجلس والمكتب التنفيذي.
(IX)          الأقسام الفكرية والعلمية-التطبيقية للمؤسسة
12.   تشمل الأقسام الفكرية والعلمية-التطبيقية للمؤسسة غـُرف (دوائر) المعارف والمجالات الخبراتية)متعددة الاختصاصات. ويمكن إقرار كل هيكل تأطير كفرع مركزي في مؤسسات الموسسة:
- (1) إستراتيجيات التنمية،
- (2) التمكين والحصانة الوقائية، Empowerment & Resilience
- (3) الاستشراف والدراسات المستقبلية،
- (4) الفكر والخطاب السياسي،
- (5) المواطنة والحوكمة والعمل الإنساني،
- (6) الجغراسياسة والعلاقات الدولية،
- (7) التربية والعلوم والثقافة والتكوين،
- (8) الأسرة والمجتمع والحوار بين الثقافات،
- (9) الغذاء والماء والطاقة والتغيرات المناخية والبيئة،
- (10) الأمن المستدام ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

(X)             الهياكل التأطيرية لعمل المؤسسة
13.    وتتمثل الهياكل التأطيرية لعمل المؤسسة في:
(1) 'منبر القيادات والرؤىTribune «Leaders et Visions»
(2) 'كراسي الموضوعات'، Chaires
(3) 'ورشات المستقبلAteliers du Futur
(4) 'أكاديميا البحوث والدراسات'، Académie TTT
(5) 'جامعة المواطنة والحوكمة'، Université de la Citoyenneté et de la Gouvernance
(6) 'جامعة التنمية والبيئة،du Développement et de l’Environnement Université
(7) آلية' مجموعات التركيز',.. Focus Groups
(8) موائد مستديرة Panels،
(9) مسابقات وجوائز فكر وابتكار (TTT Innovation Award) في اقتراح السياسات والإستراتيجيات التنموية...

(XI)          الآليات التأطيرية لعمل المؤسسة
14.  يعمل المجلس عن طريق مختلف الوسائل والآليات التالية: الندوات، والورشات، والدورات التدريبية والعلمية والتثقيفية والإعلامية؛ وإنجاز البحوث والدراسات الاستراتيجية، وصياغة مقترحات السياسات والإستراتيجيات؛ والحملات التوعية حول عصارة ونائج أعمال المجلس ومختلف أقسامه.
(XII)        تعيين أعضاء المجلس
15.  يقع تعيين أعضاء المجلس على أساس اقتراح من عضوين بالمجلس أو اقتراح من المكتب التنفيذي للمؤسسة على شرك تبنيه من قبل عضوين من المجلس، وعلى أساس سيرة ذاتية وتبرير من الجهة المقترِحة في وجاهة عضوية الشخصية المقترحة لعمل المجمع والفائدة المرجوة من إضافته في الإنتاج الفكري-والإستراتيجي. وتعرض الاقتراحات على الاجتماعات الدورية للمجلس التي تدرج في جدول أعمالها، وتقع المصادقة على العضوية بالوفاق أو، في صورة تعذّره، بأغلبية نصف الأعضاء الحاضرين في الاجتماع ، على أن لا يقل عدد الحاضرين في الاجتماع عن ثلث أعضاء المجلس الوطني الأكاديمي والاستشرافي.
16.  يعين المكتب التنفيذي لدى انطلاق عمل المؤسسة 10 إلى 20 عضوا من هيئة المجلس الذي ينظر إثر إقراره في توسيع تركيبة المجلس بالتشاور مع المكتب التنفيذي بالوفاق. ويقع النظر في تركيبة المجلس كلّ سنة في اجتماع له بحضور أعضاء المكتب التنفيذي.
(XIII)     دورية اجتماعات المجلس
17.  يجتمع المجلس الأكاديمي والاستشرافي مرّة كل ثلاثة أشهر على الأقل وحسب ما يرى وينظر في الأنشطة الفكرية والمعرفية للمؤسسة وينظر في ويصادق على المواضيع والأنشطة والمشاريع والبرامج التي يقترحها المكتب التنفيذي أو المجلس الأكاديمي والاستشرافي. ويحضر اجتماعاته وجوبا أعضاء المكتب التنفيذي. وتؤخذ القرارات بالوفاق، وإن تعذر، فبأغلبية أعضاء المجلس والمكتب التنفيذي الحاضرين مجتمعيـْن، على أن لا يقل عدد الحاضرين من المكتب التنفيذي عن ثلثيْ (3/2) أعضائه من بينهم الرئيس التنفيذي، وأن لا يقلّ عدد أعضاء المجلس الأكاديمي والاستشرافي عن ثـُلث (3/1) أعضائه.
18.  تنعقد اجتماعات المجلس بدعوة من الرئيس التنفيذي بعد التشاور مع رئيس المجلس أو من ينوبه في صورة غياب رئيس المجلس.
(XIV)     ظروف عمل المجلس
19.  يتكفل المكتب التنفيذي للمؤسسة بتغطية مصاريف تنقل أعضاء المجلس وجانب من أتعاب البحوث والدراسات في حدود ما يتوفر من إمكانيات واعتمادات وفي صورة وجودها.
(XV)       نفاذ نظام العمل وتعديله وتنقيحه
20.  نظام العمل هذا يدخل حيز النفاذ حال قيام المجلس بعد مراجعته والمصادقة عليه. ولا يمكن تنقيحه بعد ذلك قبل انعقاد أوّل مؤتمر للمؤسسة التي يـُعرض عليها للإقرار والمصادقة (إن اقترح المجلس تنقيحه، أو اقترح المكتب التنفيذي ذلك وبعد مصادقة المجلس) وإدراج التنقيح في جدول أعمال المؤتمر.

* * * * *

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire